المروحية NH-90 هى مروحية اوروبية متوسطة الحجم و هى مصممة للاغراض العسكرية المختلفة و هىتعمل بزوج من المحركات و هى من انتاج شركة NH Industy و هى شركة مشتركة بين شركات AGUTSA و EUROCOPTER و FOKER الهولندية و هى تعمل بزوج من الطيارين و لا كن يمكتتشغيلها و قيادتها بواسطة طيار واحد و هى صممت للعمل فى اقسى الظروف سواء بالليل اوبالنهار.
المواصفات العامة و الفنية للمروحية :
الوظيفة: مروحية متوسطة لعمليات النقلالعسكرى و مكافحة الغواصات
- المصنعين : شركة NH INDUSTRY
-الطاقم : من 1-3حسب المهمة
-الحمولة :20 جندى او 12 نقالةجرحى
*************************************
-الطول : 16.13 متر
-الارتفاع :5.23 متر
-العرض :4.52متر
-قطر المروحة الرئيسة :16.30 متر
-طول كبينة التحميل:4.80متر
-العرض:2.0متر
-الارتفاع:1.82 متر
-الحجم الكلى لمساحة النقل :15.20متر
-حجم الابواب المنزلقة :150 *160 متر
-حجم الباب الخلفى :1.78*1.58متر
-الوزن فارغة :5.400 كجم
-أقصى وزن للاقلاع : 10.600كجم
-المحركات : محركان توربينيان نوع RTM-322 01/9 من انتاج شركة رولزرويسالبريطانية
او محركان توربينيان من نوع جنرال الكترك GE T-700 -T6E1 .
تاريخ حياةالمروحية:
فىسبتمبر 1992تمتشكيل شركةNH INDUSTRYلتصميم و صناعة المروحيةNH-90من قبل وكالة انتاج المروحيات فى الناتو (NATO Helicopter Management Agency) و هى نمظمة تتكون من عدة دولاوروبية هى ( المانيا-ايطاليا -فرنسا -هولندا-البرتغال انضمتللتحالف عام 2001 ) و بدأت اعمال التصميم عام1993مع الطراز الاول و الذى عرف بأسمPT1و كان اول طيران لهفى18 ديسمبر 1995و النموزج الثانى عرف بأسمPT2واول طيران له كان فى19 مارس 1997و ثم ظهر النموذج الثالث و اسمةPT3و كاناول طيران لة فى27 نوفمبر 1998 .
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$ $
و مشروع انتاج هذة المروحية نتيجة تحالفثلاثة شركات كبرى فى شركة واحدة والشركات هى شركة اوجستا الايطاليا بنسبة 32%و شركة يوروكوبتر الفرنسية الالمانية بنسبة62.5%و شركة فوكر الهولندية بنسبة5.5% .
وقد تم تصميم و انتاج طرازين من هذة المروحية
***********
1-طراز النقلالتكتيكىTTH
2- طراز مكافحة الغواصات و المهام البحرية ( NFH)
و قد تم طلب هذة المروحية من دول كثيرةجدا و تعتبر اسرع مروحية اوروبية قدمت طلبات لشراءها و فى عام2001كانت اول الدول المتعاقدة عليها
1-السويد = 25مروحية
2-فلندا =20مروحية
3-النرويج=24مروحية
و فى عام2003طلب اليونان34 مروحيةمع امكانية زيادة العدد ليصبح48مروحية و فى عام2005طلبت استراليا12مروحية ثم طلبت34مروحية اخرى ليصل العدد46مروحية عاملة مع الجيش الاسترالى و البحرية الاسترالية .
و فى عام2006وقعت المملكة العربية السعودية عقد لتوريد عدد142مروحية
مقسمة الى :64مروحية ان اتش 90 -20مروحية يوروكوبتر (بوما) -42مروحية يوروكوبتر فانسى -4مورحيات بانثر للقوات البحرية السعودية و 12 مروحيةمقاتلة من طرتز تايغر للجيش السعودى
و فى عام2006وقعت نيوزيلاندا ايضا عقد لتوريد8مروحيات من نوع ان اتش 90
و تم تسليم اول مروحية من هذا النوعللجيش الالمانى عام2006و تبعتها عمليات التسليملايطاليا و فنلندا فى عام2007و فى اواخر هذا العامبدأت البحرية الفرنسية و الايطالية فى استلام اول المروحيات من الطراز البحرىNFHو فى 18 ديسمبر 2007تسلمت استراليا اول مروحيتين
و فى20 يناير 2007و فى معرض باريس الدولى وقعت بلجيكا عقد لشراء10مروحيات و من المتوقع طلب الجيش الالمانى لعدد42مروحية فى صفقةاضافية
و فى 19فبراير 2008تم اعتماد شهادة الجودة للمروحيات التابعة للجيشالفنلندى
الحوادث: تحطمت اولى هذة المروحيات و هىتابعة للجيش الايطالى فى عرض جوى قرب روما فى يونيو 2008
************************************************** ****
الطرازات:
****
1- طراز النقلالتكتيكى ( TTH ) :
##############
المهمة الاساسيةلهذا الطراز هى نقل الافراد و العتاد حيث يمكنها حمل20فرد مسلحين بالكامل و حوالى2.5طن من العتاد و هى قادرةعلى القيام بعمليات البحث و الانقاذ بكل كفاءة و ايضا عمليات الاجلاء الطبى حيثيمكنها حمل12نقالة للمصابين و يكمن ايضا استخدامها فىعمليات ابرار عناصر القوات الخاصة و المظليين و الحرب الالكترونية و نقل الشخصياتالهامة و ايضا عمليات التدريب المروحى و كمركز قيادة جوى
و يشتق من هذا الطراز الطرازTTTاو(Tactical Troop Transport) و هو يستخدم فى الجيش السويدى والفنلندى
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
2- الطراز البحرى (NFH) :
############
المهمة الرئيسيةلهذا الطراز هو مكافحة الغواصات و تعرف هذة العملية(ASW)و هذا الطراز يعمل على القطعالبحرية المختلفة و ايضا يعمل ضد الاهداف السطحية و تعرف هذة العملية(ASUW) و هذا الطراز معد للعمل فى النهار و الليل وفى اقصى الظروف الجوية و تأمين القطع البحرية أثناء تحركها و هى ايضا تقوم بمهماتاضافية مثل دعم الهجمات الجوية و ايضا القيام بعمليات الانزال الجوى و البحث والانقاذ.
و سعر هذة المروحية من16 - 25 مليون يوروحسب التجهيزات و النوع الاغلى هو الطراز البحرى ويصل سعرة بكامل التجهيزات الى حوالى30 مليون يوروو وقعتايطاليا عقد لتوريد117مروحية بقيمة مبدأية3.2 مليار يورو .
الدول المستخدمة لهذه الطائرة :
1- أستراليا = 46 مروحية
2-بلجيكا = 10 مروحيات
3-فنلندا = 20 مروحية
4-الجيش الفرنسى = 68مروحية
5-البحرية الفرنسية = 27 مروحية
6-الجيش الالمانى = 80مروحية
7-القوات الجوية الالمانية =42 مروحية
8- البحرية الالمانية = 30مروحية
9-اليونان = 30 مروحية
10-الجيش الايطالى = 61 مروحية
11-البحريةالايطالية = 46 مروحية
12-البحرية الهولندية = 20 مروحية
13-القوات الجويةالنيوزيلاندية =8 مروحيات
14-النرويج = 24 مروحية
15- سلطنة عمان = 20مروحية
16-الجيش البرتغالى = 10 مروحيات
17 -السعودية = 64مروحية
18-اسبانيا = 104 مروحية
19-السويد = 25 مروحية .
المواصفات العامة و الفنية للمروحية :
الوظيفة: مروحية متوسطة لعمليات النقلالعسكرى و مكافحة الغواصات
- المصنعين : شركة NH INDUSTRY
-الطاقم : من 1-3حسب المهمة
-الحمولة :20 جندى او 12 نقالةجرحى
*************************************
-الطول : 16.13 متر
-الارتفاع :5.23 متر
-العرض :4.52متر
-قطر المروحة الرئيسة :16.30 متر
-طول كبينة التحميل:4.80متر
-العرض:2.0متر
-الارتفاع:1.82 متر
-الحجم الكلى لمساحة النقل :15.20متر
-حجم الابواب المنزلقة :150 *160 متر
-حجم الباب الخلفى :1.78*1.58متر
-الوزن فارغة :5.400 كجم
-أقصى وزن للاقلاع : 10.600كجم
-المحركات : محركان توربينيان نوع RTM-322 01/9 من انتاج شركة رولزرويسالبريطانية
او محركان توربينيان من نوع جنرال الكترك GE T-700 -T6E1 .
تاريخ حياةالمروحية:
فىسبتمبر 1992تمتشكيل شركةNH INDUSTRYلتصميم و صناعة المروحيةNH-90من قبل وكالة انتاج المروحيات فى الناتو (NATO Helicopter Management Agency) و هى نمظمة تتكون من عدة دولاوروبية هى ( المانيا-ايطاليا -فرنسا -هولندا-البرتغال انضمتللتحالف عام 2001 ) و بدأت اعمال التصميم عام1993مع الطراز الاول و الذى عرف بأسمPT1و كان اول طيران لهفى18 ديسمبر 1995و النموزج الثانى عرف بأسمPT2واول طيران له كان فى19 مارس 1997و ثم ظهر النموذج الثالث و اسمةPT3و كاناول طيران لة فى27 نوفمبر 1998 .
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$ $
و مشروع انتاج هذة المروحية نتيجة تحالفثلاثة شركات كبرى فى شركة واحدة والشركات هى شركة اوجستا الايطاليا بنسبة 32%و شركة يوروكوبتر الفرنسية الالمانية بنسبة62.5%و شركة فوكر الهولندية بنسبة5.5% .
وقد تم تصميم و انتاج طرازين من هذة المروحية
***********
1-طراز النقلالتكتيكىTTH
2- طراز مكافحة الغواصات و المهام البحرية ( NFH)
و قد تم طلب هذة المروحية من دول كثيرةجدا و تعتبر اسرع مروحية اوروبية قدمت طلبات لشراءها و فى عام2001كانت اول الدول المتعاقدة عليها
1-السويد = 25مروحية
2-فلندا =20مروحية
3-النرويج=24مروحية
و فى عام2003طلب اليونان34 مروحيةمع امكانية زيادة العدد ليصبح48مروحية و فى عام2005طلبت استراليا12مروحية ثم طلبت34مروحية اخرى ليصل العدد46مروحية عاملة مع الجيش الاسترالى و البحرية الاسترالية .
و فى عام2006وقعت المملكة العربية السعودية عقد لتوريد عدد142مروحية
مقسمة الى :64مروحية ان اتش 90 -20مروحية يوروكوبتر (بوما) -42مروحية يوروكوبتر فانسى -4مورحيات بانثر للقوات البحرية السعودية و 12 مروحيةمقاتلة من طرتز تايغر للجيش السعودى
و فى عام2006وقعت نيوزيلاندا ايضا عقد لتوريد8مروحيات من نوع ان اتش 90
و تم تسليم اول مروحية من هذا النوعللجيش الالمانى عام2006و تبعتها عمليات التسليملايطاليا و فنلندا فى عام2007و فى اواخر هذا العامبدأت البحرية الفرنسية و الايطالية فى استلام اول المروحيات من الطراز البحرىNFHو فى 18 ديسمبر 2007تسلمت استراليا اول مروحيتين
و فى20 يناير 2007و فى معرض باريس الدولى وقعت بلجيكا عقد لشراء10مروحيات و من المتوقع طلب الجيش الالمانى لعدد42مروحية فى صفقةاضافية
و فى 19فبراير 2008تم اعتماد شهادة الجودة للمروحيات التابعة للجيشالفنلندى
الحوادث: تحطمت اولى هذة المروحيات و هىتابعة للجيش الايطالى فى عرض جوى قرب روما فى يونيو 2008
************************************************** ****
الطرازات:
****
1- طراز النقلالتكتيكى ( TTH ) :
##############
المهمة الاساسيةلهذا الطراز هى نقل الافراد و العتاد حيث يمكنها حمل20فرد مسلحين بالكامل و حوالى2.5طن من العتاد و هى قادرةعلى القيام بعمليات البحث و الانقاذ بكل كفاءة و ايضا عمليات الاجلاء الطبى حيثيمكنها حمل12نقالة للمصابين و يكمن ايضا استخدامها فىعمليات ابرار عناصر القوات الخاصة و المظليين و الحرب الالكترونية و نقل الشخصياتالهامة و ايضا عمليات التدريب المروحى و كمركز قيادة جوى
و يشتق من هذا الطراز الطرازTTTاو(Tactical Troop Transport) و هو يستخدم فى الجيش السويدى والفنلندى
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
2- الطراز البحرى (NFH) :
############
المهمة الرئيسيةلهذا الطراز هو مكافحة الغواصات و تعرف هذة العملية(ASW)و هذا الطراز يعمل على القطعالبحرية المختلفة و ايضا يعمل ضد الاهداف السطحية و تعرف هذة العملية(ASUW) و هذا الطراز معد للعمل فى النهار و الليل وفى اقصى الظروف الجوية و تأمين القطع البحرية أثناء تحركها و هى ايضا تقوم بمهماتاضافية مثل دعم الهجمات الجوية و ايضا القيام بعمليات الانزال الجوى و البحث والانقاذ.
و سعر هذة المروحية من16 - 25 مليون يوروحسب التجهيزات و النوع الاغلى هو الطراز البحرى ويصل سعرة بكامل التجهيزات الى حوالى30 مليون يوروو وقعتايطاليا عقد لتوريد117مروحية بقيمة مبدأية3.2 مليار يورو .
الدول المستخدمة لهذه الطائرة :
1- أستراليا = 46 مروحية
2-بلجيكا = 10 مروحيات
3-فنلندا = 20 مروحية
4-الجيش الفرنسى = 68مروحية
5-البحرية الفرنسية = 27 مروحية
6-الجيش الالمانى = 80مروحية
7-القوات الجوية الالمانية =42 مروحية
8- البحرية الالمانية = 30مروحية
9-اليونان = 30 مروحية
10-الجيش الايطالى = 61 مروحية
11-البحريةالايطالية = 46 مروحية
12-البحرية الهولندية = 20 مروحية
13-القوات الجويةالنيوزيلاندية =8 مروحيات
14-النرويج = 24 مروحية
15- سلطنة عمان = 20مروحية
16-الجيش البرتغالى = 10 مروحيات
17 -السعودية = 64مروحية
18-اسبانيا = 104 مروحية
19-السويد = 25 مروحية .
بالفعل طائرة ممتازة تتفرد بميزات قوية ورائعة ..
ردحذفأشكرك أخي وهب على مواضيعك الممتازة ، ننتظر جديدك..
تحياتي
أشكرك ع المرور أخي مازن ونتمنى للجميع الاستفادة .. وطيارين المستقبل من 21 .. بيكون بنطير وينج باي وينج ... خخخخخخخخخ
ردحذفبصراحة مروحية ولااروع..
ردحذف20 طائرة ف عمان شي حلو..
بس حسب بعد سنة بيبقين 9 طائرات..و5 ف السيرفس و4 شغالات بس
لا بوجود الكادر الوطني المؤهل بيزيد عددهن وبيولدن .. خخخخ .. وان شاء الله بتطيروهن انتوا عيال21
ردحذفمعلومات جيده عن هذه الطائرة
ردحذفمشكور الكلباني .. ان شاء الله تسوقها وتلفبها فوق مقنيات ...
ردحذفكم سعرها بالدولار
ردحذفكم سعرها بالدولار
ردحذف